ببساطة منتدى للجميع شرط احترام مبادئ الدين والاخلاق
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  الأحداثالأحداث  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أنديرا غاندي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♬ƅtš≈tŏŭtă♬šŭň
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 26/12/2016
العمر : 13

مُساهمةموضوع: أنديرا غاندي    الثلاثاء أغسطس 08, 2017 11:42 pm



غاندي، أنديرا (1917 - 1984م). أول امرأة تتولى منصب رئاسة الوزارة في الهند. تولت رئاسة الوزارة مابين عامي 1966، 1977م كما تولتها أيضًا عام 1980م وحتى وفاتها. اغتالها اثنان من حراس الأمن التابعين لها وكانا عضوين في طائفة السيخ الدينية التي كثر الاحتكاك بينها وبين حكومة غاندي. انظر: الهند.

كانت أنديرا بريدارشيني غاندي الابنة الوحيدة لجواهر لال نهرو، الذي كان أول رئيس لوزراء الهند بين عامي 1947م و1964م. وكانت مستشارة لأبيها خلال فترة رئاسته. وانتخبت غاندي لأول مرة للبرلمان عام 1964م. كانت وزيرة للإعلام منذ عام 1964م وحتى أصبحت رئيسة للوزارة عام 1966م بموت لال بهادور شاستري. اعتبرت في البداية قائدة ضعيفة، وسرعان ماعززت مكانتها وأنعشت شعبية حزبها الذي تدهور بشكل سيئ خلال انتخابات مبكرة. وخاضت حملة انتخابية تحت شعار غريبي هتاو (اقضوا على الفقر). أسفرت حملتها الانتخابية الشخصية عن نصر مدهش لحزب المؤتمر.

وصلت أنديرا إلى أوج مجدها عام 1972م. ثم بدأت محاولاتها لإصلاح الحالة الاقتصادية، والاجتماعية بالتعثر، كما بدأ الاقتصاد الوطني في الترنح. أثارت سيطرتها على حزب المؤتمر سخط جماعات مهمة داخله.

وفي يونيو 1975م، أدانتها إحدى المحاكم بتهمة استخدام وسائل غير مشروعة خلال حملتها الانتخابية الوزارية عام 1971م. ولذا طلب معارضوها أن تقدم استقالتها. ولكنها رفضت. تزايد انتقادها، فأعلنت حالة الطوارئ بعد أسبوعين من حكم المحكمة. ألقت أنديرا القبض على معارضيها الأساسيين وفرضت الرقابة الصحفية. وفي نوفمبر من عام 1975م، جددت المحكمة العليا الهندية إدانة أنديرا غاندي. وفي عام 1977م، انهزم حزب المؤتمر (الحزب الحاكم) في الانتخابات البرلمانية الهندية. وفقدت غاندي رئاسة الوزارة، ومقعدها في البرلمان. وبعد هزيمتها، أعادت تنظيم حزب المؤتمر (أ). ويشير الحرف أ إلى الحرف الأول من اسمها، أنديرا. وفي عام 1980م، كسبت مقعداً في البرلمان. ومرة أخرى أصبحت أنديرا غاندي رئيسة للوزراء.

ولدت أنديرا غاندي في مدينة الله أباد. كان اسمها قبل زواجها أنديرا بريدارشيني نهرو. التحقت بجامعة سانتينيكيتان في الهند، وجامعة أكسفورد في إنجلترا. في عام 1942م تزوجت من فيروز غاندي (لاتوجد قرابة بينه وبين المهاتما غاندي). سجنت غاندي وزوجها لمدة ثلاثة عشر شهراً لدورهما في حملة استقلال الهند عن بريطانيا. كان لهما ولدان، راجيف، وسانجي. مات فيروز غاندي في عام 1960م. وفي السبعينيات أصبح سانجي غاندي المستشار السياسي الرئيسي لأمه، وحصل على قوة كبيرة في السياسة الهندية. قتل في حادث تحطم طائرة في عام 1980م، فأصبح راجيف غاندي بعدئذ المرافق الرئيسي لأمه. وعندما اغتيلت أنديرا غاندي عام 1984م، اختار حزب المؤتمر ابنها راجيف رئيساً له. ولكونه رئيساً للحزب، خلف أمه في رئاسة الوزارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ilham.ahlamontada.com
 
أنديرا غاندي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإلهام  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ السياحة والحضارة ♥}◦˚ஐ˚ :: شخصيات تاريخية وعالمية-
انتقل الى: